إكتمال عقد المنتخبات الأوربية المؤهلة للمونديال

رياضة لايف - 8:30 - 11 أكتوبر 2017

اكملت فرنسا والبرتغال عقد المنتخبات الاوروبية المتأهلة الى نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2018 في روسيا بعد فوز الاولى على ضيفتها بيلاروسيا 2-1، والثانية على ضيفتها سويسرا 2-صفر الثلاثاء في الجولة الاخيرة.

في المجموعة الاولى، سجل انطوان غريزمان (27) واوليفييه جيرو (33) لفرنسا، وانطون ساروكا (44) لبيلاروسيا.

ورفعت فرنسا رصيدها الى 23 نقطة في صدارة المجموعة، بفارق اربع نقاط امام السويد الثانية التي ستخوض الملحق برغم خسارتها امام هولندا التي ستغيب عن المونديال صفر-2.

ويقضي نظام التصفيات بتأهل صاحب المركز الأول في المجموعات التسع مباشرة الى النهائيات، وتخوض أفضل ثمانية منتخبات تحل ثانية ملحقا فاصلا لحسم البطاقات الأربع المتبقية.

ولحقت فرنسا والبرتغال بروسيا المضيفة صربيا وايسلندا والمانيا واسبانيا وانكلترا وبلجيكا وبولندا وايسلندا من اوروبا، والسعودية وايران واليابان وكوريا الحنوبية من اسيا، ومصر ونيجيريا من افريقيا، والمكسيك وكوستاريكا من الكونكاكاف.

وتختتم فجر الاربعاء تصفيات أوروبا وأميركا الجنوبية وكونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي)، ويشهد تشرين الثاني/نوفمبر ختام تصفيات افريقيا وإقامة ملحقين دوليين بين نيوزيلندا وخامس أميركا الجنوبية، ورابع كونكاكاف واستراليا التي حسمت الملحق الاسيوي اليوم على حساب سوريا.

وانضمت السويد في المقابل الى منتخبات اليونان وسويسرا وايطاليا وكرواتيا وايرلندا الشمالية وجمهورية ايرلندا والدنمارك في الملحق الذي يقام الشهر المقبل.

وافتقد المنتخب الفرنسي لخدمات عدد من لاعبيه الاساسيين ومنهم نغولو كانتيه وبول بوغبا وبنجامان مندي وعثمان ديمبيلي.

وابقى المدرب ديدييه ديشان مهاجم باريس سان جرمان الشاب كيليان مبابي (18 عاما) على مقاعد البدلاء، مفضلا اشراك غريزمان وجيرو في خط المقدمة.

وفي المباراة الثانية، فازت هولندا على السويد بهدفين لاريين روبن (16 من ركلة جزاء و40)، لكنه لم يكن كافيا لخوض الملحق لانها بقيت متخلفة عن السويد بفارق كبير من الاهداف الاهداف.

وتغيب هولندا بالتالي عن نهائيات كأس العالم للمرة الأولى منذ 2002، علما بأنها فشلت ايضا في التأهل الى كأس اوروبا التي اقيمت في فرنسا صيف 2016.

وفي مباراة هامشية ضمن المجموعة ذاتها، تعادلت لوكسمبورغ مع ضيفتها بلغاريا بهدف لاوليفر ثيل (3) مقابل هدف لايفايلو تشوتشيف (68).