|

المنافسات

مواقعنا الأخرى

بلاتيني يلجأ للمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان ضد عقوبة إيقافه

Riadalive 2018-01-24 18:30

علن الفرنسي ميشيل بلاتيني، رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” السابق، أنه تقدم باستئناف لدى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في ستراسبورغ؛ للاعتراض على إيقافه عن ممارسة أي نشاط كروي، حتى أكتوبر 2019.

وقال بلاتيني، الذي استنفد جميع سبل الاستئناف ضد عقوبته في سويسرا (حيث يوجد مقر الاتحاد الأوروبي للعبة): “إنها مسألة شرف بالنسبة لي، أريد أن تنصفني العدالة”.

وأضاف بلاتيني لصحيفة لوموند الفرنسية: “هذا الاستئناف يدخل في إطار منطق ما قلته دائمًا: أنا أعتبر أني لم أرتكب أي خطأ، وأنا مصمم على تأكيد حقوقي حتى النهاية، وإثبات براءتي”.

وقال محامي بلاتيني في سويسرا، فانسان سولاري، وغير المكلف القيام بهذا الإجراء، الذي تكفل به محامو صاحب الكرة الذهبية 3 مرات، في فرنسا: “أؤكد لكم أن هذا الاستئناف تم تقديمه”.

وأبرز بلاتيني أنه يعترض “من خلال هذا الاستئناف لدى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، على جميع الإجراءات الجزائية للاتحاد الدولي (فيفا) ومحكمة التحكيم الرياضي”.

وختم قائلًا: “كان يمكنني، قبل عام ونصف العام من نهاية عقوبتي، الاستمرار في التمتع بالحياة، ولكن أنا لا أريد أن أستسلم”.

وأوقف بلاتيني للوهلة الأولى من قبل القضاء الداخلي لفيفا 8 سنوات في أكتوبر 2015؛ بسبب دفعة غير مشروعة بقيمة مليوني دولار، حصل عليها عام 2011 عن عمل استشاري قدمه قبل 9 سنوات لرئيس الاتحاد الدولي آنذاك، السويسري جوزيف بلاتر، الموقوف هو أيضًا في العملية نفسها، ثم قلصت العقوبة إلى 6 أعوام من قبل لجنة الاستئناف في الاتحاد الدولي، ثم إلى 4 أعوام عن طريق محكمة التحكيم الرياضي التي مقرها في لوزان.

وبعد ذلك، لجأ بلاتيني، الذي حرمته العقوبة من الترشح لرئاسة فيفا، إلى المحكمة السويسرية التي مقرها لوزان أيضًا؛ للاعتراض على عقوبته، لكن المحكمة أكدت في يوليوز 2017، إيقافه لأربعة أعوام حتى أكتوبر 2019.