مانشستر يونايتد الأكثر قيمة بين الأندية العالمية

رياضة لايف - 14:30 - 24 مايو 2018

أظهرت دراسة أعدتها شركة “كاي.بي.أم.جي” المالية أن نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي لكرة القدم هو الأكثر قيمة بين أندية كرة القدم العالمية هذا الموسم، متقدما على العملاقين الإسبانيين ريال مدريد وبرشلونة.

وحسب الدراسة زادت قيمة “الشياطين الحمر” بنسبة خمسة بالمئة عما كانت عليه في عام 2017، لتصل إلى 3.2 مليار يورو، متقدما على ريال الثاني (2.9 مليار يورو) وبرشلونة الثالث (2.8 مليار يورو).

وأوضح رئيس قسم الاستشارة في قطاع الرياضة في الشركة جاك بوسوغ “نحتسب أصول كل ناد، إذا كان يملك ملعبا على سبيل المثال، قيمة اللاعبين، لكن أيضا قيمة العلامة التجارية أو الصورة من ناحية العقود الإعلانية وانتشارها على مواقع التواصل الاجتماعي”.

ومن بين 32 أندية تم تقييمها حل بايرن ميونيخ الألماني رابعا بقيمة 2.55 مليار يورو، ويوفنتوس الإيطالي تاسعا (1.3 مليار يورو)، في حين حل باريس سان جرمان في المركز الحادي عشر بقيمة 1.14 مليار يورو. وفي المجموع بلغت القيمة المالية للأندية التي شملتها الدراسة 32.5 مليار يورو، بزيادة قدرها تسعة بالمئة عن عام 2017.

أظهر التقرير السنوي الجديد وجود 8 أندية إنكليزية بين العشرين الأوائل و12 ناديا بين الثلاثين الأوائل، وهو على ضخامته يعد تراجعا عن 17 ناديا من أصل 30 في السنة الماضية. ويعود هذا الأمر إلى الأداء التجاري المميز من أندية مثل ليون وفنربخشة وقلعة سراي، إضافة إلى أتلتيكو مدريد.

أندية أوروبا وحدها سيطرت على التقرير السنوي للأغنى هذا الموسم، لكن مع حلول سنة 2030 من المتوقع أن يبدأ الخرق بوجود أندية صينية ضمن العشرين الأوائل على المستوى العالمي، وذلك في ظل التطور السريع لكرة القدم هناك وتسويقها بأفضل طريقة ممكنة بين عدد سكان هو الأكبر على الكرة الأرضية.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *