|

المنافسات

مواقعنا الأخرى

إنفاق تاريخي لمانشستر سيتي على تشكيلته

Riadalive 2018-02-12 17:30

أظهرت دراسة كروية نشرت خلاصتها الاثنين، ان مانشستر سيتي الانكليزي كان أكثر أندية كرة القدم إنفاقا على تشكيلته الحالية، اذ دفع 878 مليون يورو في سوق الانتقالات، متقدما على باريس سان جرمان الفرنسي الذي أنفق 805 ملايين.

وأوضح مرصد كرة القدم التابع للمركز الدولي للدراسات الرياضية ان “أي ناد في تاريخ كرة القدم لم يستثمر كمية كهذه من الأموال كبدلات انتقال (…) مثلما فعل مانشستر سيتي حاليا”.

وتابع المرصد “على رغم إعارة (الفرنسي إلياكيم) مانغالا إلى إيفرتون، فإن التعاقد المكلف مع مواطنه ايمريك لابورت (65 مليون يورو + 5 ملايين يورو بدل تكوين) رفع تكلفة التعاقدات إلى 878 مليون يورو”، بينما لا يزال باريس سان جرمان “يحتل المركز الثاني على رغم رحيل (البرازيلي) لوكاس الى توتنهام وغياب التعاقدات في فترة الانتقالات الشتوية الاخيرة”.

وتعود ملكية النادي الانكليزي منذ العام 2008 الى الوزير الاماراتي الشيخ منصور بن زايد آل نهيان. أما باريس سان جرمان الذي أنفق في الصيف الماضي نحو 400 مليون يورو للتعاقد مع البرازيلي نيمار قادما من برشلونة الاسباني، والفرنسي كيليان مبابي قادما من موناكو، فتعود ملكيته منذ العام 2011 الى هيئة قطر للاستثمارات الرياضية.

وأشار المرصد، وهو مجموعة بحثية تابعة للمركز الذي يتخذ من مدينة نوشاتل السويسرية مقرا له، وأنشىء من قبل الاتحاد الدولي (فيفا)، أن “فريقين آخرين أنفقا أكثر من 700 مليون يورو لتعزيز صفوفهما الحالية: مانشستر يونايتد الانكليزي (747 مليونا) وبرشلونة الاسباني (725 مليونا)”.

وأشار المرصد الى تواجد 6 أندية إنكليزية بين العشرة الاولى في القائمة، هي قطبي مانشستر، وتشلسي الخامس بـ592 مليون يورو، ليفربول السابع بـ461 مليونا، ارسنال التاسع بـ403 ملايين، وايفرتون بـ 365 مليونا.

ويحتل ريال مدريد الاسباني، حامل لقب النسختين الاخيرتين لمسابقة دوري ابطال اوروبا، المركز السادس بـ497 مليون يورو، وجاء وصيفه الموسم الماضي يوفنتوس الايطالي ثامنا بـ448 مليون يورو.